تقديم:
إن الوصول إلى الإبداع والتميز ليس سهلا بل صعب محفوف بالعديد من العقبات والتحديات، وأصعبها تحدي الذات وتحويلها إلى كيان مبدع ومتميز، والصعوبة الحقيقية في المحافظة على هذا التميز وإبقاء شعلته براقة متوهجة تدفع بصاحبها نحو المضي قدماً للعلا والمجد، وتحقيق الهدف المرجو ارتقاءً بالأداء وتميزه. ولعل (نقل ثقافة التميز) أمانة في عنق المتميزين، يحملونها بروح الحب والإبداع، ويزرعونها في نفوس زملائهم زهراً عبقه التميز، إنها رسالة حب للساعين للتميز، فتضيء سماء الإبداع بنجوم جديدة براقة، تسكنها روح الإبداع.
المهمة:
نستمد قوتنا من الله عز وجل، ثم من واجبنا نحو هذه اللغة، وننطلق في عملنا من أهداف تعليم اللغة العربية في المملكة وفق رؤية الوزارة والإدارة والمدرسة.
الرؤية:
- نتطلع إلى أن يحقق أبناؤنا الطلبة الريادة والتميز في مجال تخصصهم بتنفيذ الأهداف المرسومة للمقررات التي ندرسها.
الرسالة:
- رسالتنا تربوية تعليمية بحثية، تتمثل في تمكين أبنائنا الطلبة من إتقان مهارات اللغة الأساسية للحفاظ على لغة القرآن الكريم والاهتمام بها، والإسهام في رفد المجتمع بكفاءات مؤهلة علمياً ومهاريا.
الأهداف العامة والكفايات اللغوية:
الأهــــداف العامة لتعليم اللغة العربية:
يهدف تعليم اللغة العربية في التعليم إلى أن يتمكن الطالب من :
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة .
مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات النحوية:
تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
التمـيـيز بين الـمفاهيم النحـوية الـمتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية:
تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
الكفايات الكتابية:
تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .
الكفايات القرائية:
اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، و تقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.
اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي،مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، و إعادة إنتاج دلالة النص .
تحليل ألفاظ النص و أفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع .
اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير:
اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة : خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم و التفسير و التنبؤ و فرض الفروض واختبار الفروض و التعميم.
التمكن من مهارات التفكير الناقد : التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة و تحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها و تحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع و التنبؤ بنتائج القرار أو الحل
التمكن من مهارات التفكير الإبداعي : الخيال والطلاقة والمرونة و الأصالة و التفصيل .
إن الوصول إلى الإبداع والتميز ليس سهلا بل صعب محفوف بالعديد من العقبات والتحديات، وأصعبها تحدي الذات وتحويلها إلى كيان مبدع ومتميز، والصعوبة الحقيقية في المحافظة على هذا التميز وإبقاء شعلته براقة متوهجة تدفع بصاحبها نحو المضي قدماً للعلا والمجد، وتحقيق الهدف المرجو ارتقاءً بالأداء وتميزه. ولعل (نقل ثقافة التميز) أمانة في عنق المتميزين، يحملونها بروح الحب والإبداع، ويزرعونها في نفوس زملائهم زهراً عبقه التميز، إنها رسالة حب للساعين للتميز، فتضيء سماء الإبداع بنجوم جديدة براقة، تسكنها روح الإبداع.
المهمة:
نستمد قوتنا من الله عز وجل، ثم من واجبنا نحو هذه اللغة، وننطلق في عملنا من أهداف تعليم اللغة العربية في المملكة وفق رؤية الوزارة والإدارة والمدرسة.
الرؤية:
- نتطلع إلى أن يحقق أبناؤنا الطلبة الريادة والتميز في مجال تخصصهم بتنفيذ الأهداف المرسومة للمقررات التي ندرسها.
الرسالة:
- رسالتنا تربوية تعليمية بحثية، تتمثل في تمكين أبنائنا الطلبة من إتقان مهارات اللغة الأساسية للحفاظ على لغة القرآن الكريم والاهتمام بها، والإسهام في رفد المجتمع بكفاءات مؤهلة علمياً ومهاريا.
الأهداف العامة والكفايات اللغوية:
الأهــــداف العامة لتعليم اللغة العربية:
يهدف تعليم اللغة العربية في التعليم إلى أن يتمكن الطالب من :
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة .
مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات النحوية:
تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
التمـيـيز بين الـمفاهيم النحـوية الـمتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية:
تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
الكفايات الكتابية:
تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .
الكفايات القرائية:
اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، و تقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.
اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي،مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، و إعادة إنتاج دلالة النص .
تحليل ألفاظ النص و أفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع .
اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير:
اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة : خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم و التفسير و التنبؤ و فرض الفروض واختبار الفروض و التعميم.
التمكن من مهارات التفكير الناقد : التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة و تحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها و تحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع و التنبؤ بنتائج القرار أو الحل
التمكن من مهارات التفكير الإبداعي : الخيال والطلاقة والمرونة و الأصالة و التفصيل .
Thank you professor of Arabic language
ردحذفMhkour creativity, effort, and effort for students
شكرا لك استاذ اللغة العربية
مشكور الإبداع والجهد ، والجهد للطلاب
شكرا استاذ على الاهداف
ردحذفمشكور يااستاذ على هذه المعلومات
ردحذفيعطيييييييييييييييييك الف على هذاالجهد المذول
ردحذفمشكور ياأستاذ على المجهود وماقصرت ويعطيك ألف عافيه.
ردحذفأرجو من طلاب الامام الالوسي ان يضوفوني على الايميل انا الطالب أصيل السلامي اليافعي
ردحذفالايميل :se-se_2011@hotmail.com
شكرا ياأستاذ على الأهداف الأكثر من رائعه وأن شاء الله نكون ماتعبناك تسلم يدك.
ردحذفمن الصباح حتى المساء
ردحذف--------------------------------------------------------------------------------
اذا أفاق من نومه قال
الحمدلله الذي أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور
--------------------------------------------------------------------------------
اذا قام من فراشه قال
رب اغفر وارحم واهد للسبيل الأقوام
--------------------------------------------------------------------------------
اذا رأى نور الفجر قال
أصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله والخلق والامر ولليل والنهار لله
--------------------------------------------------------------------------------
اذا نظر الى السماء قال
ربنا ماخلقت هذا باطلا يامصرف القلوب ثبت قلبي على دينك
--------------------------------------------------------------------------------
اذا نظر الى المرآة قال
الحمدلله الذي خلقني فسواني اللهم كما أحسنت خلقي فحسن خُلقي
--------------------------------------------------------------------------------
اذا خرج من البيت قال
بسم الله توكلت على الله اللهم اني اعوذ بك أن أضل أو ُأضل
--------------------------------------------------------------------------------
اذا لبس ثوبا قال
الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي
--------------------------------------------------------------------------------
اذا دخل المسجد
اللهم أفتح لي ابواب رحمتك وانشرعلي خزائن علمك
--------------------------------------------------------------------------------
اذا دخل البيت قال
بسم الله دخلنا وبسم الله خرجنا وعلى الله توكلنا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا اكل طعاماً قال
الحمدلله اللذي أطعمنا فأشبعنا وسقانا فأروانا وجعلنا ُمسلمين
--------------------------------------------------------------------------------
اذا شرب الماء قال
الحمدلله الذي جعل الماءُفراتا برحمته ولم يجعله ملحا اُجاجا بذنوبنا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا دخل الخلاء قال
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم اللهم اني أعوذ بك من الخبث والخبائث
--------------------------------------------------------------------------------
اذا خرج من الخلاء قال
ُغفرانك .. الحمدلله الذي أذهب عني الاذى وعافاني
--------------------------------------------------------------------------------
اذا غضب قال
اللهم اغفر لي ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من الشيطان
--------------------------------------------------------------------------------
اذا قصد فعلُ شيئ قال
اللهم خِر لي واخترلي ولا تكلني الى نفسي ُطرفة عين
--------------------------------------------------------------------------------
اذا اراد السفر قال
اللهم أنت الصاحبُ في السفر والخليفة في المال والأهل والولد
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أصابهُ مرضٌ قال
اللهُم رب الناس.. أذهب البأس.. اشف أنت الشافي..لا شفاء إلاشفاؤك
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أتتهُ مُصيبة قال
إنا لله وانا إليه راجعون. حسبنا الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
اذا صعب عليه أمرٌ قال
اللهُم لا سهل إلا ماجعلتهُ سهلا . وأنت تجعلُ الحزن إذا شئت سهلا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أذن المغرب قال
اللهم هذا اقبال ليلك وادبارُ نهارك وأصواتُ دُعاتك فاغفرلي
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أمسى ليلا قال
أمسينا وأمسى المُلك لله. والحمدُ لله وحدهُ لا شريك لهُ
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أتى أهلُه قال
اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا اراد النوم قال
باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعُهُ إن امسكت نفسي فأرحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظُ بهِ عِبادك الصالحين
منقووووووووووول
@لا حرمـــ منكم ــــــنا@
أخووووووووكم@الدنمـــــــــــيت@
من الصباح حتى المساء
ردحذف--------------------------------------------------------------------------------
اذا أفاق من نومه قال
الحمدلله الذي أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور
--------------------------------------------------------------------------------
اذا قام من فراشه قال
رب اغفر وارحم واهد للسبيل الأقوام
--------------------------------------------------------------------------------
اذا رأى نور الفجر قال
أصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله والخلق والامر ولليل والنهار لله
--------------------------------------------------------------------------------
اذا نظر الى السماء قال
ربنا ماخلقت هذا باطلا يامصرف القلوب ثبت قلبي على دينك
--------------------------------------------------------------------------------
اذا نظر الى المرآة قال
الحمدلله الذي خلقني فسواني اللهم كما أحسنت خلقي فحسن خُلقي
--------------------------------------------------------------------------------
اذا خرج من البيت قال
بسم الله توكلت على الله اللهم اني اعوذ بك أن أضل أو ُأضل
--------------------------------------------------------------------------------
اذا لبس ثوبا قال
الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي
--------------------------------------------------------------------------------
اذا دخل المسجد
اللهم أفتح لي ابواب رحمتك وانشرعلي خزائن علمك
--------------------------------------------------------------------------------
اذا دخل البيت قال
بسم الله دخلنا وبسم الله خرجنا وعلى الله توكلنا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا اكل طعاماً قال
الحمدلله اللذي أطعمنا فأشبعنا وسقانا فأروانا وجعلنا ُمسلمين
--------------------------------------------------------------------------------
اذا شرب الماء قال
الحمدلله الذي جعل الماءُفراتا برحمته ولم يجعله ملحا اُجاجا بذنوبنا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا دخل الخلاء قال
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم اللهم اني أعوذ بك من الخبث والخبائث
--------------------------------------------------------------------------------
اذا خرج من الخلاء قال
ُغفرانك .. الحمدلله الذي أذهب عني الاذى وعافاني
--------------------------------------------------------------------------------
اذا غضب قال
اللهم اغفر لي ذنبي وأذهب غيظ قلبي وأجرني من الشيطان
--------------------------------------------------------------------------------
اذا قصد فعلُ شيئ قال
اللهم خِر لي واخترلي ولا تكلني الى نفسي ُطرفة عين
--------------------------------------------------------------------------------
اذا اراد السفر قال
اللهم أنت الصاحبُ في السفر والخليفة في المال والأهل والولد
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أصابهُ مرضٌ قال
اللهُم رب الناس.. أذهب البأس.. اشف أنت الشافي..لا شفاء إلاشفاؤك
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أتتهُ مُصيبة قال
إنا لله وانا إليه راجعون. حسبنا الله ونعم الوكيل
--------------------------------------------------------------------------------
اذا صعب عليه أمرٌ قال
اللهُم لا سهل إلا ماجعلتهُ سهلا . وأنت تجعلُ الحزن إذا شئت سهلا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أذن المغرب قال
اللهم هذا اقبال ليلك وادبارُ نهارك وأصواتُ دُعاتك فاغفرلي
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أمسى ليلا قال
أمسينا وأمسى المُلك لله. والحمدُ لله وحدهُ لا شريك لهُ
--------------------------------------------------------------------------------
اذا أتى أهلُه قال
اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا
--------------------------------------------------------------------------------
اذا اراد النوم قال
باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعُهُ إن امسكت نفسي فأرحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظُ بهِ عِبادك الصالحين
منقووووووووووول
@لا حرمـــ منكم ــــــنا@
أخووووووووكم@الدنمـــــــــــيت@